نمطي القيادة الروحية والموزعة ودورهما في تحقيق الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة أسوان

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة أسوان

2 كلية التربية

3 كلية التربية ــ جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور كل من نمطي القيادة الروحية والقيادة الموزعة لدى عمداء الكليات بجامعة أسوان في تحقيق الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة، وقد تم استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وعليه تم تصميم استبانة وطُبِقت على عينة قوامها (320) فردًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمختلف كليات الجامعة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودالة إحصائيًا عند مستوى معنوية (0.01≥α) بين مستوى ممارسة كل من نمطي القيادة الروحية والقيادة الموزعة لدى عمداء الكليات بجامعة أسوان ودرجة توفر الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة .
يهدف البحث إلى التعرف على دور كل من نمطي القيادة الروحية والقيادة الموزعة لدى عمداء الكليات بجامعة أسوان في تحقيق الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة، وقد تم استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وعليه تم تصميم استبانة وطُبِقت على عينة قوامها (320) فردًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمختلف كليات الجامعة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودالة إحصائيًا عند مستوى معنوية (0.01≥α) بين مستوى ممارسة كل من نمطي القيادة الروحية والقيادة الموزعة لدى عمداء الكليات بجامعة أسوان ودرجة توفر الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية