مستوى تطبيق التسويق الداخلي فى جامعة أسواان

نوع المستند : أوراق عمل

المؤلف

جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مستوى تطبيق أبعاد التسويق الداخلي من حيث اختيار العاملين، والتدريب، والتحفيز والاتصالات الداخلية والتمكين بجامعة أسوان، واتبع البحث المنهج الوصفي باستخدام الاستبانة لتقصى أراء مجتمع البحث، وتم تطبق أداة البحث على العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام والإداريين وأعضاء هيئة التدريس في مجموعة من الكليات النظرية والعملية بجامعه أسوان، وتكونت عينة البحث من 454عضوًا ، وتوصل إلى أن أبعاد التسويق الداخلى متحققة بدرجة متوسطة، وجاء فى المرتبة الأولى البعد الأول اختيار العاملين بمتوسط 3,57 ، وفى المرتبة الثانية بعد التحفيز بمتوسط 3,23 ، وفى المرتبة الثالثة الاتصالات الداخلية بمتوسط 2,94 ، وفى المرتبة الرابعة التدريب بمتوسط2,89، وفى المرتبة الخامسة التمكين الإداري بمتوسط 2,84، و مستوى التسويق الداخلى ككل 3.09 متوسط، وأوصى بضرورة الاهتمام برفع مستوى سياسة التوظيف بكافة مكوناتها الاختيار والتعيين ووضع معايير محددة وواضحة تضبط عملية التوظيف بالجامعة وإعلانها، و تبنى إدارة الجامعة استخدام وسائل وأجهزة اتصال حديثة، وتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين، ووضع خططا للتدريب بناءً علي أهداف معدة مسبقًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية