نمطان للرموز التعبيرية البصرية ببيئة تعلم مصغر وأثرهما في تخفيف العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة أسوان

2 أستـاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعـة المنصورة، مقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين تخصص

3 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة أسوان

4 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد ووكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة-جامعة أسوان

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر نمطي الرموز التعبيرية البصرية وتتمثل في (الرموز التعبيرية Emojis، والملصقات الرقمية Stickers)، في تخفيف العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس محافظة أسوان، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتصميم وإنتاج بيئة تعلم مُصغَّر تحتوي على بعض المعلومات من مادة اللغة الإنجليزية (الوحدة الثانية)، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذاً وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي مقسمة على مجموعتين.
     وطُبّقت أدوات القياس والتي تمثلت في مقياس العبء المعرفي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نمط الملصقات الرقمية Digital Sticker ببيئة التعلم المُصغَّر (إنتاج الباحث) في تخفيف العبء المعرفي لدى عينة البحث.

الموضوعات الرئيسية